القائمة الرئيسية

الصفحات

المفاهيم الاساسيه لنظام SQL الخادم شرح شامل



قاعدة بيانات SQL اللغة إذا كنت مطور التطبيق، مسؤول قاعدة البيانات، مصمم تطبيقات الويب والجوال مطور التطبيق، أو مستخدم Microsoft Office، معرفة جيدة SQL هو جزء مهم من التفاعل مع قواعد البيانات.

وفى  هذا المقاله بدافع الضرورة. لقد كنت أدرس تطوير تطبيقات الويب لعدة سنوات ، وقد ظل الناس  يسألون باستمرار عن مقاله SQL. هناك الكثير من الموضيع وربما في الواقع جيدة جدا. ولكنها جميعا في شيء واحد مشترك: لاكن  اليوم  سنكون  مخلتفين  فى امور كثير منها تعليم  نظام  قواعد  البيانات  من  الصفر الى الا حتراف وشرحنا  صفحات الجوال المعجل AMP ؟ما هو مشروع جوجل
ونظام PWA , والفرق بين نظام  amp , وpwa ولاكن  انهم  مختلفين  بعض الشى اليوم  سوف  نسرح النظام  الاساسى لتغيل كل هذه  النظماه  وهو  sql او قواعد البيانات



 أولا  ماهى قواعد  البيانات "SQL"


SQL هي لغة قاعدة البيانات الأكثر استخدامًا. سواء كنت مطور تطبيق أو مسؤول قاعدة بيانات أو مصمم تطبيق ويب أو مطور تطبيقات جوال أو مستخدم Microsoft Office ، فإن المعرفة الجيدة باللغة SQL تعد جزءًا مهمًا من التفاعل مع قواعد البيانات.

وُلد هذا المقاله بدافع الضرورة. كنت أدرس تطوير تطبيقات الويب لعدة سنوات ، وكان الطلاب يسألون باستمرار عن توصيات مقاله SQL. هناك الكثير من كتب SQL هناك. بعضها فعلا جيد جدا. لكن لديهم جميعًا شيء واحد مشترك: بالنسبة لمعظم المستخدمين ،


يقومون بتدريس الكثير من المعلومات. بدلاً من تدريس SQL نفسها ، تقوم معظم الكتب بتدريس كل شيء بدءًا من تصميم قاعدة البيانات وتطبيعها إلى نظرية قاعدة البيانات العلائقية والمخاوف الإدارية. وعلى الرغم من أن هذه كلها مواضيع مهمة ، فإنها لا تهم معظمنا الذين يحتاجون فقط إلى تعلم لغة الاستعلامات البنيوية.

وهكذا ، وبعد عدم العثور على مقاله واحد شعرت بالراحة تجاهه ، حولت تجربة الفصول الدراسية إلى المقاله الذي تحتفظ به.  SQL   التي تحتاج إلى معرفتها ، بدءًا من استرجاع البيانات البسيط والعمل على مواضيع أكثر تعقيدًا بما في ذلك استخدام الصلات والاستعلامات الفرعية والإجراءات المخزنة والمؤشرات والمشغلات وقيود الجدول. سوف تتعلم بشكل منهجي ومنهجي وببساطة - في دروس تستغرق كل منها 10 دقائق أو أقل لإكمالها.


في هذا الدرس، سوف تتعلم بالضبط ما هو SQL




أساسيات قواعد البيانات  : SQL


 أن كنت تقرمقاله عن SQL يشير إلى أنك، بطريقة أو بأخرى، بحاجة إلى التفاعل مع قواعد البيانات. SQL هي لغة تستخدم لفعل هذا، حتى قبل النظر في SQL نفسها، فمن المهم أن نفهم بعض المفاهيم الأساسية حول قواعد البيانات وتقنيات قاعدة البيانات.
سواء كنت على علم به أم لا، يمكنك استخدام قواعد البيانات في كل وقت. في كل مرة تقوم تحديد اسم من دفتر العناوين البريد


الإلكتروني الخاص بك، فإنك تستخدم قاعدة بيانات. إذا قمت بإجراء بحث على موقع بحث على الإنترنت، كنت تستخدم قاعدة بيانات.
 عند تسجيل الدخول إلى ملف التعريف الخاص بك في العمل، وكنت التحقق من اسمك وسواء كنت على علم بذلك أم لا ، فأنت تستخدم قواعد البيانات في كل وقت. في كل مرة تقوم تحديد اسم من دفتر العناوين البريد الإلكتروني الخاص بك، فإنك تستخدم قاعدة




بيانات. إذا قمت بإجراء بحث على موقع بحث على الإنترنت، كنت تستخدم قاعدة بيانات,SQL ,عند تسجيل الدخول إلى ملف التعريف الخاص بك في العمل، وكنت التحقق من صحة اسم وكلمة المرور مقابل قاعدة بيانات. حتى عند استخدام بطاقة الصراف الآلي في آلة النقدية، كنت تستخدم قواعد البيانات لPIN التحقق من أرقام والتحقق من التوازن

قواعد البيانات يتم استخدام قاعدة البيانات المصطلح في العديد من الطرق المختلفة، ولكن لأغراضنا (والواقع، من وجهة نظر SQL ل) قاعدة بيانات عبارة عن مجموعة من البيانات المخزنة في بعض نظم . يتم استخدام قاعدة البيانات المصطلح في العديد من الطرق

المختلفة، ولكن لأغراضنا (والواقع، من وجهة نظرالا SQL ) قاعدة بيانات عبارة عن مجموعة من البيانات المخزنة في بعض منظم. إن أبسط طريقة للتفكير في الأمر هي أن تتخيل قاعدة بيانات كما خزانة الملفات. خزانة الملفات هو مجرد الموقع الفعلي لتخزين البيانات، بغض النظر عن ما هو تلك البيانات أو كيفية تنظيم ذلك.


قاعدة بيانات"SQL "



وعاء (عادة ملف أو مجموعة من الملفات) لتخزين البيانات المنظمة.


 الاساءه فى الاستخدام يسبب الارتبارك


 الناس غالبا ما تستخدم قاعدة البيانات المصطلح للإشارة إلى برنامج قواعد البيانات تكون قيد التشغيل. هذا غير صحيح، وأنه هو مصدر كثير من الالتباس. ويسمى برنامج قواعد البيانات في الواقع نظام إدارة قاعدة البيانات (أو DBMS). قاعدة البيانات هي الحاوية التي تم إنشاؤها والتلاعب بها عن طريق نظم إدارة قواعد البيانات، وبالضبط ما كانت قاعدة البيانات وما الشكل الذي يتخذه يختلف من قاعدة بيانات واحدة إلى أخرى.


سوء تخزين  المعلومات { الجدول }


عند تخزين المعلومات في خزانة الملفات، لا مجرد إرم في الدرج. وبدلا من ذلك، يمكنك إنشاء ملفات داخل خزانة الملفات، ومن ثم تقديم البيانات ذات الصلة في ملفات معينة.
في عالم قاعدة البيانات ، يسمى هذا الملف جدول. جدول هو ملف منظم التي يمكن تخزين البيانات من نوع معين. قد يحتوي الجدول قائمة من العملاء، وأنواع البضائع، أو أي قائمة أخرى من المعلومات.


المفتاح هنا هو أن البيانات المخزنة في الجدول هي نوع واحد من البيانات أو قائمة واحدة. لن تقوم أبدًا بتخزين قائمة العملاء وقائمة الطلبات في جدول قاعدة البيانات نفسه. القيام بذلك من شأنه أن يجعل عملية الاسترجاع اللاحقة والوصول إليها أمرًا صعبًا. بدلاً من ذلك ، يمكنك إنشاء جدولين ، واحد لكل قائمة.
كل جدول في قاعدة البيانات له اسم يحدده. هذا الاسم فريد دائمًا - مما يعني أنه لا يوجد جدول آخر في قاعدة البيانات هذه يمكن أن يكون له نفس الاسم.


 أسماء الجدول :{Table Names}



ما يجعل اسم الجدول فريدًا هو في الواقع مزيج من عدة أشياء بما في ذلك اسم قاعدة البيانات واسم الجدول. تستخدم بعض قواعد البيانات أيضًا اسم مالك قاعدة البيانات كجزء من الاسم الفريد. هذا يعني أنه بينما لا يمكنك استخدام نفس اسم الجدول مرتين في نفس قاعدة البيانات ، يمكنك بالتأكيد إعادة استخدام أسماء الجداول في قواعد بيانات مختلفة.


الجداول لها خصائص وخصائص تحدد كيفية تخزين البيانات فيها. يتضمن ذلك معلومات حول البيانات التي قد يتم تخزينها ، وكيفية تقسيمها ، وكيفية تسمية أجزاء من المعلومات الفردية ، وأكثر من ذلك بكثير. تُعرف هذه المجموعة من المعلومات التي تصف الجدول باسم المخطط ، ويتم استخدام المخططات لوصف جداول محددة داخل قاعدة البيانات ، وكذلك قواعد البيانات بأكملها (والعلاقة بين الجداول الموجودة فيها ، إن وجدت).


مخطط : {Schema}

معلومات حول تخطيط قاعدة البيانات والجدول والخصائص.

الأعمدة وأنواع البيانات
تتكون الجداول من الأعمدة. يحتوي العمود على جزء معين من المعلومات داخل الجدول.


عمود: {Column}


حقل واحد في الجدول. تتكون جميع الجداول من عمود واحد أو أكثر.


أفضل طريقة لفهم ذلك هي تصور جداول قاعدة البيانات كشبكات ، مثل جداول البيانات إلى حد ما. يحتوي كل عمود في الشبكة على جزء معين من المعلومات. في جدول العملاء ، على سبيل المثال ، يحتوي أحد الأعمدة على رقم العميل ، وآخر يحتوي على اسم العميل ، ويتم تخزين العنوان والمدينة والولاية والرمز البريدي جميعها في أعمدة خاصة بهم.

نصيحة: تقسيم البيانات {Breaking Up Data}



من المهم للغاية تقسيم البيانات إلى أعمدة متعددة بشكل صحيح. على سبيل المثال ، يجب أن تكون رمز المدينة والولاية والرمز البريدي أعمدة منفصلة دائمًا. من خلال الخروج منها ، يصبح من الممكن فرز أو تصفية البيانات حسب أعمدة محددة  فى SQL (على سبيل المثال ، للعثور على جميع العملاء في ولاية معينة أو في مدينة معينة). إذا تم دمج المدينة والدولة في عمود واحد ، فسيكون من الصعب للغاية التصنيف أو التصفية حسب الولاية.


عندما تقوم بتقسيم البيانات ، فإن مستوى الدقة متروك لك ومتطلباتك المحددة. على سبيل المثال ، يتم تخزين العناوين عادة مع رقم المنزل واسم الشارع معًا. هذا جيد ، إلا إذا كنت قد تحتاج في يوم ما إلى فرز البيانات حسب اسم الشارع ، وفي هذه الحالة سيكون من الأفضل تقسيم رقم المنزل واسم الشارع


نوع البيانات :{Datatype}

وهناك نوع من البيانات المسموح بها. كل عمود الجدول يحتوي على نوع البيانات المرتبطة يقيد (أو يسمح) بيانات محددة في هذا العمود.




أنواع البيانات تحد من نوع البيانات التي يمكن تخزينها في عمود (على سبيل المثال، منع دخول الحروف الأبجدية في حقل رقمي). تساعد أنواع البيانات أيضا فرز البيانات بشكل صحيح وتلعب دورا هاما في تحسين استخدام القرص. على هذا النحو، يجب إيلاء اهتمام خاص لاختيار نوع البيانات الصحيح عندما يتم إنشاء الجداول.



تحذير: توافق نوع البيانات



أنواع البيانات وأسمائهم هي واحدة من المصادر الرئيسيةلSQL عدم التوافق. في حين يتم دعم معظم أنواع البيانات الأساسية باستمرار، وكثير أنواع البيانات أكثر تقدما ليست كذلك. والأسوأ من ذلك، في بعض الأحيان ستجد أن نفس نوع البيانات ويشار إلى بأسماء مختلفة عليه في DBMSs المختلفة. ليس هناك الكثير يمكنك القيام به حيال ذلك، ولكن من المهم أن نأخذ في الاعتبار عند إنشاء مخططات الجدول.


الصفوف"{Row}

 يتم تخزين البيانات في جدول في الصفوف. يتم تخزين كل سجل المحفوظة في صفها. مرة أخرى ، عند تصور جدول كشبكة نمط جدول بيانات ، فإن الأعمدة الرأسية في الشبكة هي أعمدة الجدول ،
والصفوف الأفقية هي صفوف الجدول. على سبيل المثال ، قد يخزن جدول العملاء عميلًا واحدًا في كل صف. عدد الصفوف في الجدول هو عدد السجلات فيه.

صف
سجل في الجدول.{Note: Records or Rows?}SQL


ملاحظة: السجلات أو الصفوف؟
قد تسمع المستخدمين يشيرون إلى سجلات قاعدة البيانات عند الإشارة إلى الصفوف. بالنسبة للجزء الأكبر ، يتم استخدام المصطلحين بالتبادل ، ولكن الصف هو المصطلح التقني الصحيح.

المفاتيح الأساسية:"Primary Keys "SQl

يجب أن يحتوي كل صف في جدول على بعض الأعمدة (أو مجموعة من الأعمدة) التي تحدده بشكل فريد. قد يستخدم الجدول الذي يحتوي على عملاء عمود رقم العميل لهذا الغرض ، في حين أن الجدول الذي يحتوي على أوامر قد يستخدم معرف الطلب. قد يستخدم جدول قائمة الموظفين معرف الموظف أو عمود رقم الضمان الاجتماعي للموظف.

المفتاح الأساسي{Primary Keys}

عمود (أو مجموعة من الأعمدة) تحدد قيمها بشكل فريد كل صف في جدول.

يسمى هذا العمود (أو مجموعة الأعمدة داخل SQL  ) التي تحدد بشكل فريد كل صف في جدول بالمفتاح الأساسي. يتم استخدام المفتاح الأساسي للإشارة إلى صف محدد. بدون وجود مفتاح أساسي ، يصبح تحديث أو حذف صفوف محددة في جدول أمرًا بالغ الصعوبة لأنه لا توجد طريقة آمنة مضمونة للإشارة إلى الصفوف التي ستتأثر فقط.

نصيحة: حدد المفاتيح الأساسية دائمًا{Primary Keys}

على الرغم من أن المفاتيح الأساسية ليست مطلوبة فعليًا ، فإن معظم مصممي قواعد البيانات يضمنون أن كل جدول يقومون بإنشائه يحتوي على مفتاح أساسي بحيث يكون التعامل مع البيانات في المستقبل ممكنًا ويمكن التحكم فيه.

سجل في الجدول.


يسمى هذا العمود (أو مجموعة الأعمدة) التي تحدد بشكل فريد كل صف في جدول بالمفتاح الأساسي. يتم استخدام المفتاح الأساسي للإشارة إلى صف محدد. بدون وجود مفتاح أساسي ، يصبح تحديث أو حذف صفوف محددة في جدول أمرًا بالغ الصعوبة لأنه لا توجد طريقة آمنة مضمونة للإشارة إلى الصفوف التي ستتأثر فقط.

نصيحة: حدد المفاتيح الأساسية دائمًا
على الرغم من أن المفاتيح الأساسية ليست مطلوبة فعليًا ، فإن معظم مصممي قواعد البيانات يضمنون أن كل جدول يقومون بإنشائه يحتوي على مفتاح أساسي بحيث يكون التعامل مع البيانات في المستقبل ممكنًا ويمكن التحكم فيه.

ويسمى هذا العمود (أو مجموعة من الأعمدة) أن يعرف بشكل فريد كل صف في جدول مفتاح أساسي. يستخدم المفتاح الأساسي للإشارة إلى صف معين. بدون مفتاح أساسي، تحديث أو حذف صفوف معينة في جدول يصبح

المفتاح الأساسي :لدى {SQL" {Primary key"

عمود (أو مجموعة من الأعمدة) التي القيم تحديد فريد كل صف في جدول.

يمكن إنشاء أي عمود في جدول كمفتاح أساسي ، طالما أنه يفي بالشروط التالية:

• لا يوجد صفين يمكن أن يكون لهما نفس قيمة المفتاح الأساسي.
• يجب أن يكون لكل صف قيمة مفتاح أساسية. (قد لا تسمح أعمدة المفاتيح الأساسية بقيم خالية.)
• يجب عدم تعديل القيم أو تحديثها في أعمدة المفاتيح الأساسية.
• يجب عدم إعادة استخدام قيم المفاتيح الأساسية. (إذا تم حذف صف من الجدول ، فقد لا يتم تعيين مفتاحه الأساسي لأي صفوف جديدة في المستقبل.)

عادة ما يتم تعريف المفاتيح الأساسية في عمود واحد داخل الجدول. لكن هذا غير مطلوب ، ويمكن استخدام أعمدة متعددة معًا كمفتاح أساسي. عند استخدام أعمدة متعددة ، يجب أن تنطبق القواعد المذكورة أعلاه على جميع الأعمدة ، ويجب أن تكون قيم جميع الأعمدة معًا فريدة (لا يلزم أن تحتوي الأعمدة الفردية على قيم فريدة).

هناك نوع آخر مهم جدًا من المفتاح يسمى مفتاح خارجي ، لكنني سأحصل عليه لاحقًا في الدرس القادمه ، "الانضمام إلى الجداول".

ملحقات SQL

قام العديد من بائعي إدارة قواعد البيانات بتوسيع دعمهم لـ SQL عن طريق إضافة مصطلحات أو تعليمات إلى اللغة. الغرض من

هذه الملحقات هو توفير وظائف إضافية أو طرق مبسطة لتنفيذ عمليات محددة. في حين أن هذه المرفقات غالباً ما تكون مفيدة للغاية ، فإنها تميل إلى أن تكون خاصة بقواعد بيانات إدارة قواعد البيانات (DBMS) ونادراً ما يتم دعمها من قبل أكثر من بائع واحد.


يخضع معيار SQL لمعايير ANSI ، وبالتالي يسمى ANSI SQL. يدعم جميع DBMSs الرئيسية ، حتى تلك ذات الملحقات الخاصة بهم ، ANSI SQL. التطبيقات الفردية لها أسماء خاصة بها (PL-SQL ، Transact-SQL ، إلخ).

بالنسبة للجزء الأكبر ، SQL التي يتم تدريسها في هذا الكتاب هي ANSI SQL. في الحدث الفردي حيث يتم استخدام SQL DBMS ، تتم الإشارة إليه.

إنهاء البيانات
يجب فصل البيانات SQL متعددة بفواصل منقوطة (و، حرف). لا تتطلب معظم في DBMSs أن فاصلة منقوطة تحدد بعد تصريحات واحدة. ولكن إذا يشكو بك DBMS معين، قد يكون لديك لإضافته هناك. بالطبع، يمكنك دائما إضافة فاصلة منقوطة إذا كنت ترغب في ذلك. انها سوف لا ضرر ولا ضرار، حتى لو كان هو، في الواقع، لا حاجة.


  بيان SQL وحالة

ومن المهم أن نلاحظ أن البيانات SQL حساسة لحالة الأحرف، لذلك SELECT هو نفس اختيار، وهو نفس تحديد. يجد العديد من مطوري SQL أن استخدام الأحرف الكبيرة لكافة الكلمات الأساسية لـ SQL والحروف الصغيرة لأسماء الأعمدة والجداول يجعل قراءة التعليمات البرمجية وتصحيحها أسهل. ومع ذلك، تكون على علم أنه في حين أن لغة SQL لحالة الأحرف، أسماء الجداول، والأعمدة، والقيم قد لا تكون (التي تعتمد على نظم إدارة قواعد البيانات وكيفية تكوينه).

 ملخص الدرس ما هو SQL؟


SQL (يتم نطقها كأحرف S-Q-L أو كـ تتمة) هي اختصار للغة الاستعلام الهيكلية. SQL هي لغة مصممة خصيصًا للتواصل مع قواعد البيانات.

بخلاف اللغات الأخرى (اللغات المحكية مثل الإنجليزية أو لغات البرمجة مثل Java أو C أو PHP) ، يتكون SQL من كلمات قليلة جدًا. هذا متعمد. تم تصميم SQL للقيام بشيء واحد والقيام به بشكل جيد - يوفر لك طريقة بسيطة وفعالة لقراءة وكتابة البيانات من قاعدة البيانات.

ما هي مزايا SQL؟


• SQL ليست لغة خاصة تستخدم من قبل بائعي قاعدة بيانات محددة. كل DBMS الرئيسية تقريبًا تدعم SQL ، لذا فإن تعلم هذه اللغة سوف يمكّنك من التفاعل مع كل قاعدة بيانات تقريبًا ستعمل عليها.

• SQL سهلة التعلم. تتكون جميع العبارات من الكلمات الإنجليزية الوصفية ، وليس هناك الكثير منها.

• على الرغم من بساطته الواضحة ، فإن SQL هي في الواقع لغة قوية للغاية ، وباستخدام عناصرها اللغوية بذكاء يمكنك إجراء عمليات قاعدة بيانات معقدة للغاية ومتطورة.
ومع ذلك ، دعونا نتعلم لغة SQL.

 وفى الدرس 2  القادم ان شاء الله

الدرس 2. استرداد البيانات

في هذا الدرس، سوف تتعلم كيفية استخدام عبارة SELECT لاسترداد واحد أو أكثر من الأعمدة من البيانات من الجدول.

بيان SELECT

كما هو موضح في الدرس 1، "SQL فهم"، وأدلى بتصريحات SQL تتكون من المصطلحات الإنكليزية عادي. تسمى هذه.

المصطلحات والكلمات الرئيسية، وبذل كل عبارة SQL من واحد أو أكثر من الكلمات الرئيسية. عبارة SQL التي عليك ربما الأكثر استخداما هو عبارة SELECT. والغرض منه هو لاسترداد معلومات من جدول واحد أو أكثر.









شكرا لكم&


العنكبوت للمعلومات
العنكبوت للمعلومات
العنكبوت للمعلومات هو مدونه تعليمه يهتم بكل ما هو جديد في عالم الانترنت اذا كان مشرفي المواقع او الألعاب المجانية كما أيضا تهتم ببجي موبيل, وبرامج اختراق الألعاب والاخبار المحلية والعالمية, كما نوفر للمبتديين شروحات عن اختراق الألعاب وأحدث الألعاب وإصلاح مشاكل الألعاب والمزيد وهو موقع مجانا 100%.. إذا كان لديكم أي استفسار لا تتردد في الاتصال بنا عبر الفيس بوك او تويتر او اليوتيوب