إعلان في الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان أعلي المقال

pwa

ماهو نظام pwa الشرح الكامل لتقنيه تطبيقات الويب التقدمية "pwa"

فى عام 2015 ظهر نظام  جديد  يدعى amp او مسرع  جوال ولاكن كان افضل فى بعض الامور واسوء فى بعض الامور
ويمكن  اكتشاف كل شى تقنيه amp فى المقاله السابقه لماذا يجب أن أتغير إلى "AMP" للموقع الالكترونى وايضا  شرحنا  عن اهميه  للربح  وزيادة الارباح  فى جوجل ادسنس 250% ولاكن  لم تتوقف جوجل  وشركاه على نظام ampلاكن  قامت بتطوير تقنيه
جديده تدعى PWA ,Progressive Web App. سوف  نشرح لكم اليوم  ماهى التقنيهPWA  وطريق التعامل معها

اولا  ماهى  تقنيه |"Progressive Web Apps "PWA


تطبيقات الويب المتقدمة"PWA" : عبارة عن تجارب لمواقع الويب الخاصة بالهواتف المحمولة المصممة للشكل والمظهر والوظيفة بنفس طريقة تطبيقات الأجهزة المحمولة المحلية. يجدها المستخدمون في المتصفح كما يفعلون مع أي موقع ويب للجوال. بعد التفاعل مع هذا الموقع ، يُطلب من المستخدم تثبيت تطبيق الويب على أجهزته. إذا اختاروا التثبيت ، فسيتم تنزيل التطبيق على الجهاز بنفس طريقة تنزيل التطبيق الأصلي. صاغت Google 
تقدم تطبيقات الويب التقدمية"pwa" تجربة قابلة للتثبيت تشبه التطبيق على سطح المكتب والجوال والتي تم إنشاؤها وتسليمها مباشرة عبر الويب. إنها تطبيقات ويب سريعة وموثوقة. والأهم من ذلك ، أنها تطبيقات ويب تعمل في أي متصفح. إذا كنت تقوم بإنشاء تطبيق ويب اليوم ، فأنت بالفعل على الطريق نحو إنشاء تطبيق ويب تقدمي.
يتيح هذا المستوى الجديد من الجودة لتطبيقات الويب التقدمية كسب مكان على شاشة المستخدم الرئيسية.

وماهى الاستفادة بتقنيه | pwa 





هناك العديد من التقنيات الشائعة الاستخدام جميع PWAs تتطلب على الأقل عامل خدمة وبيان. بيان تطبيق الويب هو أحد مواصفات W3C التي تحدد بيانًا يستند إلى JSON (يُسمى عادةً manifest.json) لتزويد المطورين بمكان مركزي لوضع البيانات الوصفية المرتبطة بتطبيق الويب بما في ذلك:
  • اسم تطبيق الويب
  • روابط إلى أيقونات تطبيق الويب أو كائنات الصور
  • عنوان URL المفضل لبدء أو فتح تطبيق الويب
  • بيانات تكوين تطبيق الويب
  • الاتجاه الافتراضي لتطبيق الويب
  • خيار ضبط وضع العرض ، مثل ملء الشاشة
  • تعد هذه البيانات التعريفية مهمة لإضافتها إلى الشاشة الرئيسية أو إدراجها بطريقة أخرى بجانب التطبيقات المحلية.

عامل الخدمة | PWAs

هو ملف JavaScript يعمل كنوع من عامل الويب . وهي تعمل بشكل منفصل عن مؤشر ترابط المتصفح الرئيسي للتعامل مع إشعارات الدفع ومزامنة البيانات في الخلفية وذاكرة التخزين المؤقت أو استرداد طلبات الموارد واعتراض طلبات الشبكة وتلقي التحديثات المركزية.  يتم استخدام العاملين في الخدمة في محاولة لتزويد تطبيقات الويب المتقدمة بالقدرة على توفير الأداء العالي والتجربة الغنية لتطبيقات الأجهزة المحمولة المحلية ، مع انخفاض مساحة التخزين ، والتحديثات في الوقت الحقيقي ، وتحسين رؤية محرك البحث لتطبيقات الويب التقليدية.
عمال الخدمات تذهب من خلال دورة حياة ثلاث خطوات من التسجيل ، التثبيت و التنشيط . يتضمن التسجيل إخبار المستعرض بموقع عامل الخدمة استعدادًا للتثبيت. يحدث التثبيت عندما لا يكون هناك عامل صيانة مثبت في متصفح الويب ، أو إذا كان هناك تحديث لعامل الخدمة. يحدث التنشيط عندما يتم إغلاق جميع صفحات PWAs ، بحيث لا يوجد تعارض بين الإصدار السابق والإصدار المحدث.
من الناحية الفنية ، يوفر العاملون في الخدمة وكيل شبكة نصية في متصفح الويب لإدارة طلبات الويب / HTTP برمجياً. يقع عمال الخدمة بين الشبكة والجهاز لتوفير المحتوى. أنها قادرة على استخدام آليات ذاكرة التخزين المؤقت بكفاءة والسماح للسلوك خالية من الأخطاء أثناء فترات دون اتصال.

 ماهى الادوات المطلوبه  لتحويل الى pwa

لكي يُعتبر تطبيق ويب تقدميًا ، يجب أن يكون تطبيقك:
  • تقدمية - العمل من أجل كل مستخدم ، بغض النظر عن اختيار المستعرض ، لأنه تم تصميمه مع التحسين التدريجي كقاعدة أساسية.
  • استجابة - احتواء أي شكل عامل ، سطح المكتب ، المحمول ، الكمبيوتر اللوحي ، أو ما هو التالي.
  • إمكانية الاتصال مستقلة - تم تحسينها مع العاملين في الخدمة للعمل دون اتصال بالإنترنت أو على شبكات منخفضة الجودة.
  • يشبه التطبيق - استخدم طراز التطبيق shell لتوفير التنقل والتفاعلات على غرار التطبيق.
  • جديد - دائم التحديث بفضل عملية تحديث عامل الخدمة.
  • آمن - يتم تقديمه عبر HTTPS لمنع التطفل وضمان عدم العبث بالمحتوى.


  • قابل للاكتشاف - يمكن التعرف عليه كـ "تطبيقات" بفضل بيانات W3C ونطاق تسجيل عامل الخدمة الذي يسمح لمحركات البحث بالعثور عليها.
  • إعادة الانضباط - اجعل إعادة المشاركة سهلة من خلال ميزات مثل إعلامات الدفع.
  • قابل للتثبيت - اسمح للمستخدمين "بالاحتفاظ" بالتطبيقات التي يجدونها أكثر فائدة على شاشتهم الرئيسية دون أي متاعب في متجر التطبيقات.

دعم المتصفحات  لتقنيه تطبيقات الويب التقدمية "pwa"

 كما ذكرنا سابقًا ، لا تعتمد PWAs على واجهة برمجة تطبيقات واحدة ، بل تعتمد على تقنيات مختلفة لتحقيق هدف تقديم أفضل تجربة ويب ممكنة.
العنصر الرئيسي المطلوب ل PWAs هو دعم عامل الخدمة . لحسن الحظ ، يتم دعم عمال الخدمة الآن على جميع المتصفحات الرئيسية على سطح المكتب والجوال.
تتمتع الميزات الأخرى مثل وظائف Web App Manifest و Push و Notifications و Add to Home Screen بدعم واسع أيضًا. يحتوي Safari حاليًا على دعم محدود لبيان تطبيقات الويب والإضافة إلى الشاشة الرئيسية ولا يوجد دعم لإعلامات دفع الويب. ومع ذلك ، تدعم المتصفحات الرئيسية الأخرى كل هذه الميزات.
بعض واجهات برمجة التطبيقات هذه تجريبية ، مع استمرار ثبات الوثائق ، لكن رؤية قصص النجاح مثل قصص Flipkart و AliExpress يجب أن تقنعك بتجربة بعض ميزات PWA في تطبيق الويب الخاص بك وتطبيقها بالفعل.
قبل كل شيء ، يجب عليك اتباع قاعدة التحسين التدريجي - استخدم التقنيات التي توفر هذه التحسينات فقط في الأماكن التي يتم دعمها فيها ، ولكن لا تزال توفر الوظائف الأساسية لتطبيقك إذا لم يكن كذلك. وبهذه الطريقة ، سيتمكن الجميع من استخدامه ، ولكن مع المستعرضات الحديثة سوف يستفيدون من ميزات PWA أكثر.

هل يستحق كل هذا؟  لتقنيه تطبيقات الويب التقدمية "pwa"

    إطلاقا! مع مقدار صغير نسبياً من الجهد المطلوب لتنفيذ ميزات PWA الأساسية ، فإن الفوائد هائلة. فمثلا:


  •     انخفاض في أوقات التحميل بعد تثبيت التطبيق ، بفضل التخزين المؤقت مع عمال الخدمة ، إلى جانب توفير عرض النطاق الترددي الثمين والوقت.
  • القدرة على تحديث المحتوى الذي تغير فقط عند توفر تحديث التطبيق. في المقابل ، مع تطبيق أصلي ، حتى أدنى تعديل يمكن أن يجبر المستخدم على تنزيل التطبيق بأكمله مرة أخرى.
  • شكل ومظهر أكثر تكاملاً مع النظام الأساسي الأصلي - رموز التطبيق على الشاشة الرئيسية ، والتطبيقات التي تعمل بملء الشاشة ، إلخ.
  • إعادة الانخراط مع المستخدمين عبر إشعارات النظام ورسائل الدفع ، مما يؤدي إلى مزيد من المستخدمين المنخرطين ومعدلات تحويل أفضل.

هناك العديد من قصص النجاح التي حققتها الشركات التي تحاول استخدام مسار PWA ، واختيار تجربة موقع محسنة بدلاً من تطبيق أصلي ، ورؤية فوائد كبيرة يمكن قياسها كنتيجة لذلك. يشارك موقع PWA.Stats العديد من دراسات الحالة التي تشير إلى هذه الفوائد.


ربما تكون قصة النجاح الأكثر شهرة هي Flipkart Lite - أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في الهند أعيد بناؤه كتطبيق ويب تدريجي في عام 2015 ، مما أدى إلى زيادة بنسبة 70٪ في التحويلات. شهدت AliExpress PWA أيضًا نتائج أفضل بكثير من الويب أو التطبيق الأصلي ، مع زيادة بنسبة 104٪ في معدلات التحويل للمستخدمين الجدد. بالنظر إلى زيادة الأرباح ، والقدر المنخفض نسبياً من العمل المطلوب للتحويل إلى PWAs ، فإن الميزة واضحة.

بدأت الشركات الناشئة الناشئة في مرحلة مبكرة مثل couponmoto أيضًا في استخدام تطبيقات الويب المتقدمة لزيادة مشاركة المستهلك ، مما يدل على أنها يمكن أن تساعد الشركات الصغيرة والكبيرة على (إعادة) إشراك المستخدمين بشكل أكثر فعالية.
يمكنك التحقق من القائمة على pwa.rocks لمزيد من الأمثلة. تجدر الإشارة إلى صفحة hnpwa.com بشكل خاص - وهذا يسرد مثالاً على تنفيذ موقع Hacker News على الويب (بدلاً من تطبيق TodoMVC المعتاد) ، والذي يمكنك من خلاله رؤية استخدام أطر العمل الأمامية المختلفة.
يمكنك حتى إنشاء PWAs عبر الإنترنت باستخدام موقع PWABuilder .
بالنسبة لموظف الخدمة والمعلومات الخاصة بالدفع ، تأكد من التحقق من كتاب الطبخ للعاملين في الخدمة ، وهو عبارة عن مجموعة من الوصفات التي تستخدم عمال الخدمة في المواقع الحديثة.
من الجيد تجربة نهج PWA ، حتى تتمكن من رؤية ما إذا كان يعمل مع تطبيقك.

شاهد الفرق بين  تقنيه AMP وتقنيه PWA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *