القائمة الرئيسية

الصفحات

من الصعب جدًا على كل مسؤول نظام أو شبكة مراقبة مشاكل أداء نظام Linux وتصحيحها يوميًا. بعد أن مسؤول لينكس لمدة 5 سنوات في صناعة تكنولوجيا المعلومات، تعلمت كيف أنه من الصعب لمراقبة وتشغيل النظم. لهذا السبب، قمنا بتجميع قائمة من أعلى كثيرا ما تستخدم أدوات سطر الأوامر التي قد تكون مفيدة لأي مسؤول لينكس / يونكس الرصد. تتوفر هذه الأوامر تحت جميع نكهات Linux ويمكن أن تكون مفيدة لرصد وإيجاد الأسباب الفعلية لمشكلة الأداء. قائمة الأوامر الموضحة هنا كافية للغاية لاختيار الأداة المناسبة لسيناريو المراقبة الخاص بك.




للمعلومات  ماهو  نظام  لينكس 



لينكس هو أحد أنظمة التشغيل الأكثر استخداما على نطاق واسع، على أساس كل شيء من أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى خوادم والهواتف المحمولة. في الواقع ، يوجد نظام Linux منذ التسعينيات وهو مستخدم في جميع أنحاء العالم ، في كل تطبيق ومجال يمكن تخيله.



يعرف بعض الأشخاص نظام Linux جيدًا ، وهم يعلمون أن نظام Linux يعمل على تشغيل كل شيء بدءًا من الثلاجات وحتى جهاز التلفزيون. في الواقع ، لينكس هو ما يدعم العديد من الإنترنت والعديد من الاختراقات العلمية التي يجب أن يشكرها لينكس باعتبارها نظام تشغيل الكمبيوتر الذي جعل كل ذلك يحدث.



لكن عامة الناس ليسوا على دراية بكلمة Linux ، على الرغم من أن Linux يقدم واجبات نظام تشغيل موثوقة وآمنة على مدار عقود. ويمكن  متابعه  الشرح  السابق على نظام  لينكس ماهو نظام لينكس من الصفر الى الاحتراف عن نظام Linux





 افضل الادوات  لدى نظام  لينكس



1. مراقبة عملية لينكس




الأمر Linux Top هو برنامج لمراقبة الأداء يتم استخدامه بشكل متكرر من قبل العديد من مسؤولي النظام لمراقبة أداء Linux وهو متاح في العديد من أنظمة التشغيل لينكس / Unix . يتم استخدام الأمر العلوي لتوضيح جميع العمليات الجارية والفعالة في الوقت الفعلي في قائمة الطلبات وتحديثها بانتظام. يعرض استخدام CPU ، استخدام الذاكرة ، مبادلة الذاكرة ، حجم ذاكرة التخزين المؤقت ، حجم المخزن المؤقت ، معرف العملية ، المستخدم ، الأوامر وأكثر من ذلك بكثير. لكنه يظهر أيضا عالية ذاكرة و حدة المعالجة المركزيةالاستفادة من عملية الجري. الأمر العلوي مفيد للغاية لمسؤول النظام لمراقبة واتخاذ الإجراء الصحيح عند الاقتضاء. دعونا نرى القيادة العليا في العمل.







2. اده الظاهري الذاكرة والاحصائيات VmStat




يستخدم أمر Linux VmStat لعرض إحصائيات الذاكرة الظاهرية ، مؤشرات ترابط kernerl ، الأقراص ، عمليات النظام ، كتل الإدخال / الإخراج ، المقاطعات ، نشاط وحدة المعالجة المركزية والمزيد. بشكل افتراضي ، لا يتوفر الأمر vmstat في أنظمة Linux ، تحتاج إلى تثبيت حزمة تسمى sysstat تتضمن برنامج vmstat. الاستخدام الشائع لتنسيق الأوامر هو.



vmstat عبارة عن أداة لنظام مراقبة الكمبيوتر الشخصي تقوم بجمع وتقديم معلومات موجزة حول ذاكرة نظام التشغيل والعمليات والمقاطعات وحظر الترحيل I / O.




3.  Lsof - قائمة الملفات المفتوحة





الأمر Lsof المستخدم في العديد من أنظمة Linux / Unix مثل نظام يستخدم لعرض قائمة بجميع الملفات المفتوحة والعمليات. ملفات مفتوحة شملت هي ملفات القرص ، مقابس الشبكة ، الأنابيب ، الأجهزة و العمليات . أحد الأسباب الرئيسية لاستخدام هذا الأمر هو عندما يتعذر إلغاء تثبيت أحد الأقراص ويعرض الخطأ في استخدام الملفات أو فتحها. باستخدام هذا الأمر ، يمكنك بسهولة تحديد الملفات قيد الاستخدام. التنسيق الأكثر شيوعًا لهذا الأمر هو.






4. Tcpdump - محلل حزم الشبكة لدى لينكس


تشبه دومب واحدة من الأكثر استخداما على نطاق واسع سطر الأوامر حزمة شبكة محلل أو الشم الحزم البرنامج الذي يستخدم اعتقال أو تصفية TCP / IP الحزم التي تلقى أو نقلها على واجهة معينة عبر شبكة اتصال. كما يوفر خيارًا لحفظ الحزم التي تم التقاطها في ملف لتحليلها لاحقًا. tcpdump متاح تقريبًا في جميع توزيعات Linux الرئيسية.



5. Htop - رصد عملية لينكس




Htop هي أداة مراقبة عملية Linux تفاعلية وحقيقية في الوقت الفعلي. وهذا يشبه كثيرا لينكس القيادة العليا ولكن لديها بعض الميزات الغنية مثل واجهة سهلة الاستخدام لإدارة العملية ، مفاتيح الاختصار ، عرض الرأسي والأفقي للعمليات وأكثر من ذلك بكثير. Htop هي أداة خارجية ولا يتم تضمينها في أنظمة Linux ، تحتاج إلى تثبيتها باستخدام أداة YUM package manager. لمزيد من المعلومات حول التثبيت ، اقرأ مقالتنا أدناه.














العنكبوت للمعلومات
العنكبوت للمعلومات
العنكبوت للمعلومات هو مدونه تعليمه يهتم بكل ما هو جديد في عالم الانترنت اذا كان مشرفي المواقع او الألعاب المجانية كما أيضا تهتم ببجي موبيل, وبرامج اختراق الألعاب والاخبار المحلية والعالمية, كما نوفر للمبتديين شروحات عن اختراق الألعاب وأحدث الألعاب وإصلاح مشاكل الألعاب والمزيد وهو موقع مجانا 100%.. إذا كان لديكم أي استفسار لا تتردد في الاتصال بنا عبر الفيس بوك او تويتر او اليوتيوب

تعليقات